skip to Main Content
Menu
الديمقراطية تعريفها وأنواعها

الديمقراطية تعريفها وأنواعها

                                                                                          الديمقراطية تعريفها وأنواعها    

                                                                                                  إعداد : سوليب 

                                                                                                 الحلقة الأولي

                                                                                                                      

   

  

تعريف الديمقراطية : هي حكم الشعب نفسه بنفسه .    

الديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم يشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين علي قدم المساواة  أما مباشرة أو من  خلال ممثلين عنهم منتخبين  في إقتراح وتطوير وإستحداث القوانين وهي تشمل الأوضاع  الإجتماعية والثقافية والإقتصادية التي تمكن المواطنين من الممارسة الحرة والمتساوية لتقرير المصير السياسي .

 الديمقراطية المباشرة : يكون فيها الشعب مصدر السلطة ويمارس السلطة في آن واحد . ولا وجود للحكام في الديمقراطية المباشرة .  وسبق أن طبق هذا النوع من الديمقراطية المباشرة في المدن اليونانية القديمة . وبشكل خاص في أثينا . وفي بعض المقاطعات الصغيرة في سويسرا .

  الديمقراطية غير المباشرة :  وتسمي  اليديمقراطية النيابية أو التمثيلية  فيها يختا ر الشعب من ينوب عنه لكي يمارس السلطة .  فالشعب يبقي مصدر السلطة غير أنه لايمارس السلطة بنفسه بل يفوض السلطة الي حاكم .

ىختارونه من  بينهم . وهذا النوع هو النوع الشائع في الوقت الحاضر . حيث يختار الشعب ممثلين أو نواباً لمدة معينة من السنين لكن لايستطيع الناخبون محاسبة النائب الي حين فترة نيابته .       

 الديمقراطية شبه المباشرة : الديمقراطية شبه المباشرة تبقي العلاقة قائمة بين جمهور الناخبين وبين الشخص الذي أنتخبوه أويستطيع الناخبون إزالة النائب وإجراء إنتخاب آخر للنيابة عنهم . وهذا النوع مطبق في سويسرا والولايات المتحدة الإمريكية 

 الديمقراطية الشعبية : تطلق هذه التسمية علي نظام الحكم في الدول الخاضعة  للنفوذ الشيوعي مثلاً نظام الإتحاد السوفيتي سابقاً ودول المعسكر الإشتراكي السابقة .  وتعد الديمقراطيات الغربية هذا النظام غير ديمقراطي لأن أساليبه لاتتفق والمقاييس الأساسية  التي تقرها الديمقراطيات . فالتعبير عن إرادة الشعب يجري علي أساس نظام معقد مفروض من داخل أعلي قيادة حزبية أجهة حكومية واحدة بحيث تقيد حرية الإختيار لدي  

 الديمقراطية الوسطية :  النظام الذي من شأن تعدد الأحزاب السياسية  فيه منع المواطنين من إختيار رئيس الحكومة  عن طريق الإنتخابات البرلمانية بل يعتمد هذا الإختيار علي الإتصلات التي تتم بين كبار رجال السياسة .

                                            مكتب الاعلام   

                             حزب  الشعب الديمقراطي    الإرتري                                                                                                                                                                                                                                                                            

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back To Top