Main Menu

الفاتح من سبتمبر يوم الكبرياء الوطني

الفاتح من سبتمبر يوم الكبرياء الوطني

يحتفل الشعب الإرتري اليوم بالذكرى الثامنة والخمسين لانطلاقة الثَّورة الإرترية. فمع تيقن الشعب الإرتري أن المجتمع الدولي لا يعير أدنى اهتمام لتطلعاته في الحرية والاستقلال ويصم أذانه دون سماع مطالبه المشروعة في تقرير المصير، أعلن في الفاتح من سبتمبر عام 1961 ثورته المسلحة بقيادة الشهيد البطل حامد إدريس عواتي.

ولأن الإرتريين، كل الإرتريين كانوا مع مطالب الثورة، إلتفوا حولها وقدموا الغالي والنفيس من أجل نصرتها في نضال عنيد استمر لثلاثة عقود نالت في نهايتها البلاد استقلالها في الرابع والعشرين من مايو 1991م.

صحيح أن نظام الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة (جشدع) لم يرتق إلى مستوى طموح الشعب ولم يتجه نحو بناء دولة مؤسسات ديمقراطية دستورية تضمن مشاركة كل أبناء الوطن في مرحلة البناء والتعمير، وبدلاً عن اختيار الطريق الصحيح، تبنى ذلك النظام سياسات خطيرة قادت البلاد للدخول في مسارات تهدد وجودها على نحو دفع الشباب والكفاءات للهجرة والنزوح على نحو عرض حياة الكثيرين للخطر.

ففي مواجهة تعنت ذلك النظام وإصراره للسير في الاتجاه الخاطيء، اختار الشعب الإرتري التصدي له وعلى نحو ظاهر للعيان، ففي الداخل بدأت في السنوات الأخيرة مظاهر الرفض الواضحة حتى من داخل مؤسسة النظام المدني والعسكري. وفي المهجر وصل الرفض أخيراً حده مع إلتفاف قطاعات واسعة من الإرتريين حول المبادرة التي عُرفت بــ “كفاية” والتي أزعجت كوادر النظام ومسؤوليه للحد الذي بدأت معه مظاهر الخوف والقلق تظهر في وسائل الإعلام.

نحن في “الوحدة من أجل التغيير الديمقراطي” نشعر بغاية الغبطة في أن تتزامن الذكرى الثامنة والخمسين لإعلان الكفاح المسلح الإرتري مع انتهاء جلسات مؤتمرنا التأسيسي الذي انبثق عن وحدة ثلاثة قوى ديمقراطية إرترية وهي الحركة الديمقراطية للعدالة والمنتدى الوطني للحوار وحزب الشعب الديمقراطي الإرتري. وكما كانت مباديء ثورة سبتمبر وكفاحنا المسلح، فإن أهدافنا المرحلية التي تحظى بالأولوية هي إزالة النظام الديكتاتوري وإقامة نظام دستوري يحتكم إلى الشعب الإرتري ويحقق المساواة والعدالة على قاعدة المواطنة.

عاشت ذكرى انطلاقة الكفاح المسلح الإرتري!

السقوط للنظام المستبد في البلاد!

الوحدة الإرترية من أجل التغيير الديمقراطي

الفاتح من سبتمبر 2019






Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *